العودة   الجمعية الفلكية بجدة > منتدى التقوم الفلكي > منتدى تقويم الاحداث الشهرية
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: استفسار عن حجر حيرني        :: شاهد خسوف القمر من مدينة ينبع الصناعية        :: تصوير كوكب زحل        :: الأرض ثابته لا تتحرك - بالدليل - ملخص        :: المخرج الامريكى ستانلى كوبريك يتحدث عن كذبة الصعود للقمر !        :: لماذا انتشر هذه الايام خرافة الارض مسطحة و ليست كروية ؟؟؟؟؟؟        :: بداية الخريف بحرارة مرتفعة ..        :: هيلاري كلنتون تعد ناخبيها بالكشف عن ملف الكائنات الفضائية        :: رسالة تحذيرية للمتابعين للكسوف ..        :: استفسار عن الكوكب اللي بالعقرب       

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع

تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2015
قديم 01-01-2015, 09:44 AM   #1
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2015



تغطية الاحداث الفلكية الشهرية للعام 2015

قال تعالى (( قل انظروا ماذا في السموات والأرض )) يونس 101

مع بداية تغطيتنا للأحداث الفلكية الشهرية للعام الجديد 2015 حريا بنا أن نستذكر جهود علماء الفلك العرب والمسلمين الذين أشعلوا مصابيح المعرفة للبشرية .

فالعرب أسهموا إسهاما كبيرا بجهودهم في مجال علم الفلك ومراقبة النجوم وخاصة بعد الإسلام زاد اهتمامهم بعلم الفلك ، لان الإسلام وضع قوانين ثابتة للقيام بواجبات العبادة ، بفضل التطور الدقيق أصبح تحديد وقت الصلاة والصيام والحج في غاية السهولة .

ومنذ بداية القرون الوسطى بدأ اهتمام العرب بصناعه بعض الأدوات الفلكية التي ما يزال أثرها ظاهرا حتى عصرنا هذا في المراصد الفلكية.

وقد استطاع الفلكيون العرب في هذه الفترة تحقيق ما ورد في كتاب المجسطي لبطليموس الفلكي الإغريقي الذي كان ترجم إلى العربية فتتبعوا انحراف دائرة البروج ومواقيت اعتدال الليل والنهار وطول ألسنه الشمسية وغيرها فنحن لن ننسى ثابت بن قرة و أبو الحسن الرازي و البتاني و علي بن يونس المصري وأبو الريحان البيروني و الفزاري وأبو بكر الخوارزمي و أبو سعيد السجزي وموس بن شاكر واولادة وابن الشاطر وغيرهم الكثير.

ولن ننسى الإسطرلاب الذي صنعه العرب الذي لم يكن أداه فلكية فحسب بل كان عملا فنيا ودقيقا وللإسطرلاب العديد من الطرق للاستعمال في مجال القياسات الفلكية فهو يستخدم لقياس الحركات السماوية ولضبط الوقت وغيرها. ويزال الإسطرلاب مستعملا حتى الوقت الحاضر في بعض المراصد التي تعد من المراصد المتطورة في أوربا

وعلينا أن نعلم أن التقاويم الفلكية التي صنعها العرب حلت محل التقاويم اليونانية والهندية التي سبقتها فاخذ الناس بها حتى في الصين. وقد توصل العرب من خلال ملاحظاتهم إلى التنبؤ بالأحوال الجوية والى معرفة الفصول الأربعة ، ولقد كان لمراقبة العرب لظاهرتي الكسوف والخسوف اثر واضح في تطور معرفة الفلكيين الأوروبيين الذين جاؤوا بعدهم في دراسة مثل هذه الظواهر.

لقد قام علماء الفلك المسملون بأبحاث علمية وتوصلوا إلى حقائق فلكية اثبت العلم الحديث سلامتها ودقتها وملفاتهم كثيرة ومعلوماتهم وفيرة وعلية أن نعلم بأنه بعد استكشاف القمر بشكل كامل أطلق على مناطق المختلفة أسماء كبار رجال التاريخ الذين عملوا بالعلم أو اهتموا به وهناك فوهات قمرية كثيرة تحمل أسماء عربية منها منطقة باسم الخليفة المأمون الذي لم يكن فلكيا ولكنه دعم العلماء وعلم الفلك في عصرة.

تاريخنا العربي والاسلامي ملىء بالانجازات فلعلها تعود يوما ما ،،،
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 01-01-2015, 09:55 AM   #2
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


كسوفان للشمس وخسوفان للقمر في العام 2015


تشهد في العام 2015 كسوفان للشمس احدهما كلي والآخر جزئي ، وخسوفان للقمر كليهما كلي.

واضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن أول كسوف للشمس سيحدث في 20 مارس وهو كسوف كلي يبدأ مساره من وسط المحيط الأطلسي ويتحرك شمالا عبر جرين لاند إلى الأجزاء الشمالية من سيبريا ، وسوف يشاهد في صورة كسوف جزئي فقط في بعض الدول العربية : مصر وليبيا و الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس والعراق وفلسطين والأردن وسوريا ، ولبنان وأقصى شمال السعودية في حين أن باقي الدول العربية لن ترصد هذا الكسوف نظرا لوقوعها بعيدا عن مسار شبة ظل القمر.

وفي الرابع من ابريل سيحدث خسوف كلي للقمر سيشاهد في معظم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق أسيا واستراليا ، هذا الخسوف لن يكون مشاهدا لا كليا و لا جزئيا نظرا لان القمر سوف يشرق في السعودية و المنطقة العربية بعد انتهاء الخسوف.

وبعد بضعة أشهر يحدث كسوف جزئي للشمس في الثالث عشر من سبتمبر وسوف يشاهد في أقصى جنوب القارة الإفريقية ، ومدغشقر ، والقارة القطبية الجنوبية ، وهذا الكسوف الجزئي للشمس لن يكون مشاهدا في السعودية أو المنطقة العربية.

وسوف يختتم العام 2015 بخسوف كلي للقمر سوف يشاهد قبل شروق الشمس في السعودية والمنطقة العربية وسيكون أيضا مشاهدا في معظم أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبي وأوروبا وإفريقيا وغرب أسيا ، وهذا الخسوف سيكون الرابع والأخير ضمن سلسلة الخسوفات الكلية الرباعية التي بدأت العام 2014.
------
ملاحظة : سوف تنشر المعلومات التفصيليه لكل كسوف وخسوف في وقته ...
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 01-01-2015, 09:57 AM   #3
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


عطارد أسفل الزهرة بعد غروب الشمس .. الليله

سيتمكن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس الخميس 1 يناير 2015 من رصد كوكب عطارد بالقرب من ككوكب الزهرة في الافق الغربي من قبة السماء.

كوكب عطارد غالبا لم يتم رصده نظرا لقربة الشديد من الشمس في سماء الأرض ، والكثير من المهتمين بعلم الفلك من الممكن أنهم لم يشاهدوا هذا الكوكب في وت سابق ، والان الفرصة متاحة لرؤية لحوالي 60 دقيقة بعد غروب الشمس. ويمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لرصد كلا من الزهرة وعطارد في السماء واللذان سيظهران قريبين من بعضها البعض.

كوكب عطارد اقرب كوكب إلى الشمس في نظامنا الشمسي ، كان عبر خلف الشمس في 8 ديسمبر 2014 ، منتقلا من سماء الفجر إلى سماء المساء

وستظل الفرصة ممكنه لرصد " عطارد " بعد حلول ظلمة الليل خلال الأسبوعين المقبلين ، حيث يرتفع عطارد مبتعدا عن وهج غروب الشمس ويغرب متأخرا بعد غروب الشمس .

في 1 يناير يغرب عطارد في سماء السعودية والمنطقة العربية بعد حوالي ساعة بعد الشمس . وبعد اسبوع في 8 يناير عطارد بغرب بحوالي ساعة و ثلث بعد الشمس.

وبعد أسبوعين في 16 يناير عطارد سوف يغرب بعد حوالي ساعة ونصف بعد غروب الشمس .وبعد ذلك بثلاثة أسابيع في 24 يناير ، يغرب عطارد بحوالي ساعة بعد الشمس ، وبعد ذلك سيغادر سماء المساء منتقلا إلى سماء الفجر بنهاية الشهر.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 02-01-2015, 09:16 AM   #4
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


ذروة " شهب الربيعيات 2015 " ... غدا

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية من منتصف ليل السبت 3 يناير وحتى ضوء فجر الأحد ذروة تساقط شهب الربيعيات وهي أولى انهمارات الشهب في العام 2015.

وفي هذا العام القمر سيكون قريب من مرحلة البدر وسوف يتسبب ضوءه في طمس كل الشهب باستثناء البراقة .

شهب الربيعيات تنشط خلال الأسبوع الأول من يناير وتتساقط بمعدل يزيد على 40 شهاب في الساعة ويعتقد أن مصدر هذه الشهب بقايا غبارية لمذنب منقرض يعرف بتسمية " 2003 ي .هـ 1 " تم اكتشافه العام 2003 ، وأفضل أمكان لرؤية هذه الشهب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وذلك بسبب أن نقطة انطلاق هذه الشهب تقع في أقصى الشمال من قبة السماء .

بالإضافة إلى أن شهب الربعيات قادرة على إحداث انهمار شهبي قد يصل إلى 100 شهاب بالساعة في سماء مظلمة خاليه من وجود القمر ،ولكن هذه الشهب ليست مثل البرشاويات أو التوأميات نظرا لان فترة ذروتها محدودة تستمر لأقل من يوم فقط ولذلك قد لا يمكن رؤية العديد منها .

وبشكل عام فان عدد الشهب المتساقطة لا يمكن تحديده ففي بعض الأحيان يكون العرض الجيد ومن الممكن رؤية الكثير من الشهب وفي اوقات اخرى قد يرصد القليل وقي وجود القمر قد لا يرصد شىء.

وبغض النظر عن موقع الراصد في النصف الشمالي للكرة الأرضية يمكن محاولة رصد شهب الربعيات بمراقبة الأفق الشمالي والشمالي الشرقي ما بين منتصف الليل إلى ضوء الفجر بحسب التوقيت المحلي من الموقع مظلم بعيدا عن إضاءة المدن ، وهذه الشهب تنطلق هذه من نقطة تقع ظاهريا أمام مجموعه نجوم العواء وليس بالضرورة معرفة ذلك الموقع لان الشهب ستظهر من أي مكان في السماء.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 03-01-2015, 09:43 AM   #5
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


اقرب مسافة بين الأرض والشمس ... غدا

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تصل يوم الأحد 4 يناير 2015 إلى الحضيض " اقرب نقطة في مدارها حول الشمس على مسافة 0.98 وحدة فلكية ما يعادل 146.609.913 كيلومتر عند الساعة 9:36 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

ففي مطلع شهر يناير من كل عام وخلال فصل الشتاء تكون الأرض اقرب بحوالي 5 مليون كيلومتر إلى الشمس مقارنه عما ستكون عليه في مطلع يوليو وهذا ليس تغير كبير في المسافة فالأرض تدور حول الشمس في مدار يكاد يكون دائري الشكل وهو ليس كافيا لإحداث التغير في الفصول الأربعة ، لذلك فان قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس مسؤلا عن ذلك .

ويرجع السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة لميلان محور دوران الأرض حول نفسها ، ففي فصل الشتاء يكون الموقع الذي نعيش فيه مائلا بعيدا عن الشمس وفي الصيف يكون الجزء الذي نعيش فيه مائل باتجاه الشمس ويكون أقصى ميلان باتجاه الشمس "الانقلاب الصيفي" أو بعيدا عن الشمس هو "الانقلاب الشتوي".

وعلى الرغم من قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس المسئول عن الفصول ، إلا انه يؤثر في طول تلك الفصول . فعندما تصبح الأرض قريبة إلى الشمس خلال العام كما هو الحال الآن ، تتحرك الكرة الأرضية أسرع في مدارها حول الشمس ، فالأرض تندفع الأرض بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية وهي بذلك تتحرك بحوالي كيلومتر في الثانية أسرع عما تكون عليه عندما تكون في ابعد نقطة من الشمس في مطلع شهر يوليو ،وبالتالي فان فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو اقصر الفصول مع انتقال الأرض من الانقلاب الشتوي إلى الاعتدال الربيعي.

جدير بالذكر أن فصل الصيف " من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي " في النصف الشمالي من الأرض يستمر قرابة 5 أيام أطول من فصل الشتاء . وكل هذا بسبب شكل مدار الأرض حول الشمس . فشكل المدار بيضاوي ، ويتسبب في تغير طول الفصول – ويجعلنا نقع في اقرب نقطة إلى الشمس.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 04-01-2015, 09:51 AM   #6
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


أول " بدر " في فصل الشتاء .. الاثنين

يصل القمر مرحلة البدر المكتمل يوم الاثنين 5 يناير 2015 عند الساعة 7:53 صباحا بتوقيت مكة المكرمة وهو أول قمر بدر بعد حدوث الانقلاب الشتوي في 22 ديسمبر الماضي .

وفي توقيت البدر المكتمل تكون الأرض ستكون واقعة بين الشمس والقمر، و ولذلك يكون وجه القمر مضاء بالكامل بنور الشمس كما يشاهد من الأرض

ونظرا ولاختلاف المناطق الزمنية حول الأرض فالقمر البدر يحدث منتصف الليل في أمريكا الجنوبية وشمال شرق أمريكا الشمالية وعند شروق الشمس في إفريقيا والشرق الأوسط وظهرا في شرق أسيا.

وسوف يشرق القمر في سماء بعد غروب الشمس وسوف يضيء السماء حتى الفجر .وفي النصفين الشمالي والجنوبي من الأرض ، القمر البدر في شهر يناير تأخذ المسار الظاهري لشمس يناير والتي تشرق جنوبا وتغرب جنوبا.

ففي النصف الشمالي فشروق وغروب الشمس أقصى الجنوب يعطينا النهار القصير في الشتاء . وجنوب خط الاستواء ، نفس الشيء شروق الشمس من أقصى الجنوب وغروبها يعطي نهار صيفي طويل ، ولكن القمر يقع مقابل للشمس ويحاكي مكان الشمس أمام النجوم بعد ستة أشهر من الآن.

وهذا هو السبب في أن هذا القمر البدر مثل شمس الصيف –يتبع المسار العالي عبر السماء كما يشاهد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية – وسوف يتبع المسار المنخفض في النصف الجنوبي .

ولذلك فان القمر البدر في يناير سوف يشرق من الشمال بعد غروب الشمس ويرتفع في السماء عند منصف الليل ويغرب في الشمال الغربي عند شروق شمس اليوم التالي .

وفي الليالي التالية بعد 5 يناير 2015 القمر سوف يشرق متأخرا بحوالي ساعة في كل يوم ، وخلال بضعة أيام قليل سوف يشاهد في سماء الفجر و الصباح الباكر. وبحلول الوقت الذي يصل غيه إلى التربيع الأخير بعد أسبوع من القمر البدر ، سوف يشرق عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 04-01-2015, 09:54 AM   #7
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


“خمسه كواكب” تزين سماء السعودية .. يناير 2015

سيتمكن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية سيتمكنون من رصد خمسة كواكب مشاهده بالعين المجردة إذا ما كانت السماء صافية ، وهذه الكواكب بحسب بعدها عن الشمس : عطارد ، الزهرة ، المريخ ، المشتري ، زحل ، عوالم رصدها القدماء منذ زمن سحيق جدا .

هذه الكواكب جميعها تظهر للعين المجردة مثل النجوم وحاليا يمكن رصد عطارد والزهرة والمريخ في بداية الليل في الأفق الجنوبي الغربي من قبة السماء بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل ، وكوكب المشتري يرصد في الأفق الشرقي ما قبل منتصف الليل وكوكب زحل في الأفق الجنوبي الشرقي قبل ضوء الفجر .

عطارد سيكون التحدي الأكبر بسبب انه ا ول كوكب سوف يغرب . وإذا لم تتم رؤية عطارد بالعين المجردة يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية، فكوكب عطارد يقع أسفل كوكب الزهرة البراق وسوف يظهران في نفس مجال رؤية المنظار وعطارد سوف يحلق بالشمس تحت الأفق بعد 75 دقيقة بعد غروب الشمس وكوكب الزهرة بعد ذلك بفترة قصيرة.

ولحسن الحظ فان كوكب المريخ سوف يبقى في السماء لبضعة ساعات بعد عطارد والزهرة . والمريخ متوسط اللمعان ويمكن ملاحظته بسهوله بالعين المجردة.

وبعد غروب كوكب المريخ سوف يظهر الكوكب شديد السطوع المشتري في الأفق الشرقي . وسوف يرتفع في السماء في ساعات ما قبل ضوء الفجر ، وبمجرد ظهور المشتري سوف يظل مرئيا لبقية الليل ويسطع في الأفق الغربي قبل ضوء الفجر ، المشتري من السهل التعرف عليه فلمعانه يوفق لمعان أي جرم سماوي آخر.

كوكب زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس ، سوف يشرق قبل الشمس ببضعة ساعات ويسطع في الأفق الجنوبي الشرقي خلال ساعات ما قبل الفجر . وقبل ضوء الفجر بفترة قصيرة يرصد هذا الكوكب الذهبي يسطع فوق النجم الأحمر قلب العقرب في الأفق الجنوبي الشرقي.

يشار إلى انه من خلال تلسكوب صغير إلى متوسط الحجم يمكن رؤية هذه الكواكب وبعض أقمارها.

مقارنه حجم الشمس بالكواكب

__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 06-01-2015, 10:08 AM   #8
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


رصد نجوم الجبار " اورايون " .. الشتوية

مجموعه نجوم الجبار " اورايون " أو كما تعرف عند العرب بالجوزاء واحده من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن رصدها من داخل المدن والتعرف عليها خلال فصل الشتاء . وابرز جزء في هذه المجموعة النجمية " حزام البار " وهو يتكون من ثلاثة نجوم متوسطة اللمعان في خط مستقيم قصير.

وكما سيشاهد في سماء السعودية والمنطقة العربية ، يمكن العثور على نجوم الجبار في الأفق الجنوبي الشرقي بداية الليل وتستطع مرتفعه في الجنوب عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي.
إن النجوم التي تظهر لنا في مجموعات نجميه مثل الجبار " اورايون" تبدو وكأنها مترابطة أو مقيده بالجاذبية ولكنها في العادة ليست كذلك ، فنجوم الجبار لا يربط فيما بينها شيء ولكن مواقعها تظهر بشكل عام قريب من بعضها بالنسبة لخط الرؤية من الأرض.

بشكل عام نجوم في الجبار مثل المجموعات النجمية الأخرى يفصل بينها مسافات شاسعة مختلفة من بعضها البعض. على سبيل المثال المع نجمين في نجوم الجبار : منكب الجوزاء و نجم رجل ، منكب الجوزاء يقع على مسافة 522 سنوات ضوئية في حين أن نجم رجل يقع على مسافة 773 سنوات ضوئية.

النجوم الثلاثة في حزام الجبار ، تسمى نطاق الجبار " سلسلة اللالى " . وهي جميعا نجوم عملاقة في الذراع الحلزونية القريبة لمجرتنا درب التبانة . وفي هذا الوقت من السنة نجوم الجبار تأخذ موقع مركزي في تزيين السماء.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 06-01-2015, 10:10 AM   #9
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


انتظام القمر والمشتري في سماء السعودية .. الاربعاء

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس الأربعاء ببضعة ساعات 7 يناير 2015 ، وقوع القمر الأحدب بالقرب كوكب المشتري الذي سيظهر للعين المجردة كجرم ابيض ساطع إلى أسفل يسار القمر و سيظلان في السماء لبقية الليل.

نجم قلب الأسد سوف يلحق بالقمر والمشتري إلى السماء بعد ذلك ، وجميع هذه الأجرام السماوية تتجه نحو الغربي خلال الليل .

المشتري سوف يظهر للعين المجردة مثل النجوم ، والقمر يبدو اكبر من المشتري ، ولكن في الحقيقة المشتري اكبر لكثير من القمر ، وهو يبدو مثل النجوم بسبب انه بعيد جدا بحوالي 1.700 مره بعد القمر الآن ، فالقمر يبعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية من الأرض حاليا . وبالمقارنة المشتري يبعد حوالي 37 دقيقة ضوئية.
ولو كان المشتري على نفس مسافة القمر بالنسبة للأرض سيكون هناك حاجه لحوالي 40 قمر تصطف جنبا إلى جنب لتعادل قطر المشتري ، وقطر المشتري يفوق قطر القمر 1.600 مرة.

وسيلاحظ الراصد في مساء اليوم التالي أن موقع القمر بالنسبة إلى المشتري قد تغير وان القمر انتقل نحو الشرق ، وهذا يوضح الحركة الحقيقية للقمر في مداره حول الأرض. فالقمر يتحرك بحوالي 13 درجة نحو الشرق كل يوم ، إلا أننا خلال ساعات " ليله واحدة " يظهر القمر والمشتري يتحركان نحو الغرب لنفس السبب الذي نرى فيه الشمس خلال النهار تتحرك نحو الغرب ، وذلك بسبب دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق كل يوم .

كوكب لمشتري يغير موقعه أمام النجوم أيضا ، ولكن مقارنه بالقمر ، فان ملاحظة الحركة الحقيقية للمشتري أكثر صعوبة بسبب أن المشتري يدور حول الشمس وليس الأرض . وهو بعيد جدا من القمر ولذلك فان المشتري يتحرك بشكل أبطأ أمام النجوم.

ومن منظورنا على سطح الأرض نرى المشتري يتحرك إلى الخلف ظاهريا في ظاهرة تسمى " الحركة التراجعية " في مداره لحوالي 4 أشهر كل عام . هذه الحركة نوع من "الوهم" يحدث نتيجة اختلاف سرعه المشتري والأرض أثناء دورانهما حول الشمس ، والمشتري حاليا يتحرك تراجعيا نحو الغرب أمام النجوم منذ 9 ديسمبر 2014 ، وسوف تنتهي الحركة التراجعية ، وتثبت حركته ظاهريا مؤقتا مرة أخرى أمام النجوم في مطلع ابريل 2015
ومن المفارقات أن كوكب المشتري يتحرك في مدارة بسرعة 13 كيلومتر في الثانية وهو أسرع بذلك من القمر ( 1 كيلومتر في الثانية ) وعلى الرغم من سرعه المشتري في مدارة ، فذلك الكوكب البعيد يستغرق 12 سنه ليكمل دوره واحدة حول الشمس في مدارة الكبير جدا . وعلى الجانب الأخر القمر يدور حول الأرض في مداره الصغير جدا في اقل من أربعة أسابيع.

وبالمناسبة فعلى عكس النجوم فان المشتري والقمر لا يشعان من تلقاء نفسيهما بل من خلال عكس ضوء الشمس.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 06-01-2015, 10:14 AM   #10
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


المذنب " لوف جوي -كيو2 " في اقرب نقطة للأرض ... غدا

يصل المذنب " لوف جوي- كيو 2 " الأربعاء 7 يناير 2015 اقرب نقطة من الكرة الأرضية حيث يقع على مسافة 70.2 مليون كيلومتر وهي تعادل مئات المرات المسافة التي تفصلنا عن القمر، و يظهر قريب إلى مجموعه نجوم الجبار "اورايون" .
واوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان الفرصة متاحة للراصدين للسماء في كافة مناطق السعودية والدول العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية " شمال خط الاستواء " لرؤية هذا المذنب بالعين المجردة بدون تلسكوب إذا كانت السماء صافية من موقع قليل الإضاءة وإذا لم يكن كذلك فقد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية علما بان القمر سيكون موجودا في السماء في حالة اقتران مع كوكب المشتري.
وقد وصل لمعان المذنب +4.9 ويمكن البحث عن المذنب من داخل المدن بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل ويفضل الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية ، حيث يتم النظر إلى الأفق الجنوبي الشرقي ومسح المنطقة غرب " يمين " مجموعه نوم الجبار " اورايون " ونجوم الثور وسوف يعثر على المذنب بسهولة جدا حيث سيظهر في صور لطخة ضبابية بلون رمادي وعند منتصف الليل يكون المذنب فوق الأفق الجنوبي ويرجع السبب في اللون الأخضر للمذنب في الصور الفلكية الى ان جزئيات الكربون التي تسقط عليها الأشعة ما فوق البنفسجية القادمة من الشمس تتسبب في توهجها .
ويتوقع أن يزداد لمعان المذنب خلال الأيام المقبلة مع اقترابه من الشمس التي ستعمل حرارتها على تسخين المذنب وتبخر الغاز والغبار وبحلول منتصف يناير عندما تضعف إضاءة القمر يتوقع أن يصل لمعان المذنب + 4.1 ، وسوف تكون رؤيته أفضل بالعين المجردة وإذا كانت ظروف الرصد جيدة من الممكن رؤية الذيل الخافت خلف المذنب.
ويتوقع أن يصل لمعانه أقصاه خلال أسبوعين ومن الممكن عندها يكون مرئي بشكل واضح جدا حتى من داخل المدن في تلك الفترة ، وفي العادة المذنبات التي تكون مشاهدة بدون تلسكوب تحدث بحوالي مره فقط في كل عام ومعظمها يكون أكثر خفوتا من هذا المذنب ولذلك جب استغلال الفترة ما بين 7 و 22 يناير 2015 .
جدير بالذكر بان المذنب " لوف جوي – كيو 2 " من المذنبات طويلة الدورة ، فبعد زيارته القصيرة سوف يعود إلى الجزء الخارجي من نظامنا الشمسي حيث تشير الحسابات انه يستغرق 11.500 سنه بسبب مدارة البيضاوي الحاد ولكن نظرا لجاذبية الكواكب التي سيعبر قربها والتي ستؤثر على مدارة ليتقلص إلى 8000 سنه وعليه سوف يعود ويرصد من جديد في سماء الأرض في العام 10.015 م. ما يعني بأنه لن تتاح لنا الفرصة في حياتنا لرؤية هذا المذنب من جديد.
--------------

خريطة توضيحية


--------------
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 05-02-2015, 10:07 AM   #11
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


" الأرض " تعبر بين المشتري والشمس .... غدا

تعبر الكرة الأرضية الجمعة 6 فبراير 2015 بين الشمس و كوكب المشتري وتكون هذه الأجرام الثلاثة على خط مستقيم ، ما يجعل كوكب المشتري يقابل الشمس في سماء الأرض . وسيكون اقرب "تقابل" حتى العام 2019.
كوكب المشتري يشرق عند غروب الشمس ويصل أعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب عند الفجر . وسوف يسطع أكثر من أي نجم آخر وهو ثاني المع كوكب بعد الزهرة . ولكن كوكب الزهرة يغرب في بداية الليل في حين أن المشتري سيظل طوال الليل.

كوكب المشتري يتألق أمام مجموعه نجوم السرطان وهذه المجموعة النجمية لا يوجد فيها نجم ساطع ولذلك فان اقرب نجم من الدرجة الأولى قريب إلى المشتري هو نجم قلب الأسد الذي يظهر خافت أسفله بداية الليل.
كوكب المشتري يقع في التقابل مرة كل 13 شهر وهي الفترة التي تستغرقها الأرض لتدور حول الشمس بالنسبة للمشتري ، حيث وقع العام الماضي 2014 تقابل المشتري في 5 يناير ، وفي العام المقبل 2016 سيكون في 8 مارس.

إن اقرب مسافة بين المشتري و الأرض خلال العام تحدث دائما بالقرب من تاريخ يوم التقابل إلا انه في العام 2015 يقع كوكب المشتري في اقرب نقطة إلى الأرض في نفس يوم التقابل وسيكون على مسافة 650 مليون كيلومتر من الأرض.

ويمكن العثور على المشتري بسهوله وذلك بالنظر إلى الأفق الشرقي بداية الليل حيث سيظهر للراصد بالعين المجردة كمنجم ابيض ساطع. وسيعتبر هذا الوقت الأفضل لرصد وتصوير الكوكب وأقماره ، فمن خلال تلسكوب متوسط يمكن رؤية بعض تفاصيل أحزمة غيوم المشتري ومن خلال منظار ثنائي العينية يمن رؤية أقمار الكوكب الأربعة الكبيرة حيث ستظهر كنقاط على جانبي الكوكب .

جدير بالذكر بان كوكب المشتري ونظرا لحجم الضخم ومكوناته الغازية يطلق عليه أحيانا تسمية " النجم العاجز " ، فلو تم دمج 80 كوكب مثل المشتري في كرة واحدة سيكون عندها قادر على إحداث تفاعلات نوويه حرارية ليشتعل ، إلا أن المشتري في حقيقته ليس ضخم كفاية ليضيء مثل النجوم.

------------
الصورة المرفقة : كوكب المشتري بداية الليل بالأفق الشرقي بالعين المجردة وفي الإطار من خلال التلسكوب
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 05-02-2015, 10:10 AM   #12
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي


(( تحديث )) - رصد يوم الأربعاء 4 فبراير 2015 ظهور شريط مغناطيسي ضخم يدور حول نفسه فوق الطرف الجنوبي من الشمس وهو الأول خلال العام 2015.

هذا التركيب أساسه البلازما يبلغ طوله أكثر من 350.000 كيلومتر وهو عالق " الان " فوق سطح الشمس بواسطة قوى المغناطيسية ولو حدث ان أصبح غير مستقر وأنفجر فمن الممكن ان بقذف بأجزاء منه الى الفضاء وما تبقى يسقط عائدا الى سطح الشمس ومن الممكن ان تنفجر عند الاصطدام وينتج واحد أو أكثر من الانفجارات التي يطلق عليها " انفجارات " هيدر " .

ولذلك يعتبر هذا الشريط المغناطيسي المصدر الثاني لحدوث الانفجارات على سطح الشمس بعد البقع الشمسية.
ويمكن للراصدين الذين يمتلكون تلسكوبات شمسية مراقبة هذا الشريط وهو يتحرك نتيجة دوران الشمس حول محورها الى ان يوجه الأرض خلال الأيام المقبلة ومن المحتمل ان يحدث انفجارا في أي وقت.
--------------
الصورة المرفقة : تظهر الشريط المغناطيسي يوم الأربعاء 4 فبراير 2015 .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 09-02-2015, 09:50 AM   #13
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي



صورة ملونه للقمر

نشرت صورة ملونه للقمر من خلال استخدام " فلتر " وتم معالجتها من خلال برنامج " الفوتوشوب " ، وتكشف مكوناته المعدنية ، فاللون الأزرق يشير لمناطق غنية بالتيتانيوم في حين ان المناطق البرتقالية قليلة التيتانيوم ،و المناطق الوردية تشير لاثر ضئيل للحديد ، في حين ان المرتفعات القمرية غنية بالالمنيوم.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 09-02-2015, 09:52 AM   #14
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي



صور جديدة للكوكب القزم بلوتو

نشرت وكالة الفضاء " ناسا " بمناسبة الذكرى 109 لمولد " كلايد تومبو " مكتشف " بلوتو " صور جديدة للكوكب القزم " في 4 فبراير 2015 . ويظهر في الصورة التي التقطتها المركبة الفضائية " نيوهورايزون " الكوكب القزم بلوتو " النقطة البيضاء الكبيرة " وأكبر اقماره " تشارون ".

الصور التقطت في 25 و 27 يناير 2015 عندما كانت المركبة الفضائية على مسافة حوالي 203 مليون كيلومتر من بلوتو . وكانت المركبة على مسافة 2.5 مليون كيلومتر اقرب الى بلوتو بعد يومين عند التقاط الصورة الثانية . والمركبة الان تقترب يوم بعد يوم الى ان تدخل نظام بلوتو في 14 يوليو هذا العام.

وخلال الأشهر المقبله سوف تقوم المركبة الفصائية " نيوهورايزون " بالتقاط مئات الصور لبلوتو ما سيسمح للفريق العلمي قياس المسافة بين المركبة وبلوتو .

وهذه أولى الصور التي تنشر في العام 2015 ويظهر فيها بلوتو وتشارون كنقاط براقة وسوف يستمر ذلك لبضعة أشهر ، وبعد ذلك في أواخر فصل الربيع في النصف الشمالي للكرة الأرضية سوف تظهر الصور بعض التفاصيل ، وطبعا هذه الصور ليست فقط للعرض ولكنها " صور للملاحة البصرية " حيث تستخدم تصحيح المسار بهدف جعل المركبة تصل في الوقت الدقيق ، وسوف يتم أول تصحيح من خلال اشعال محركات المناورة في 10 مارس حسب الجدول الزمني .

وحاليا المركبة الفضائية " نيوهورايزون " قطعت بالفعل أكثر من 3 بليون ميل منذ انطلاقها في 19 يناير 2006 .

واثناء رحلتها عبر مدارات الكواكب من المريخ وحتى نبتون وفق ما تم جدولته تماما ، والان ستكون المرحلة الأولى اثناء الاقتراب من " بلوتو " القيام بعملية تصوير لكل شئ : الغبار و الجزيئات والقيام بقياسات للريح الشمسية وخصائص البيئة الفضائية بالقرب من بلوتو.
-----------
الصورة المرفقة : الصورتين اللتان نشرتها " ناسا " للكوكب القزم " بلوتو " بمناسبة مولد ألفلكي " كلايد تومبو " مكتشف " بلوتو " .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 

قديم 09-02-2015, 09:54 AM   #15
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,501
افتراضي



في مثل هذا اليوم 5 فبراير من العام 1963 استطاع ألفلكي الألماني " مارتن شميدت " من حل لغز " الكازارت " ومفردها " كازار " ، حيث فهم انها تقع على مسافة شاسعة جدا في الكون. وتعتبر الكازارات ابعد الاجرام السماوية والأكثر لمعانا التي يعرفها الانسان وغيرت الطريقة التي ننظر من خلالها الى الكون.

ماهي الكازارات ؟!

اليوم يعتقد بأن " الكازار " عبارة عن منطقة معقدة في مركز المجرة موجود منذ بداية الكون ، وان تلك المنطقة المعقدة تحيط بثقب أسود ضخم مثل الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا درب التبانه والعديد من المجرات الاخرى ، ويعتقد ان اللمعان القوي هو نتيجة عمليات تحدث في قرص المادة الذي يحيط بالثقب الأسود الضخم عندما يقوم بابتلاع النجوم التي تعبر قريبا منه.

واليوم هناك مئات الالاف من " الكازارات " المعروفة والعديد منها ابعد كثيرا والمع من " 3C273 ".

وابعد " كازار " معروف يسمى "ULAS J1120+0641 " وهو يقع على مسافة 28.85 بليون سنوات ضوئية.
----------
الصورة المرفقة : العالم ألفلكي " مارتن شميدت " وصورة بالاشعة ما تحت الحمراء " للكازار 3C273 " التقطت حديثا بواسطة المرصد الفضائي " تشاندرا " حيث يظهر " الكازار " أعلى اليسار " تندفع منه نفاثة ، ويعرف الان انه يقع في مركز مجرة بيضاوية ضخمه.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا

 
موضوع مغلق


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:22 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين