العودة   الجمعية الفلكية بجدة > المنتدى العام > منتدى العمليات والحسابات الفلكية
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2014        :: استفسار عن حجر حيرني        :: الأرض ثابته لا تتحرك - بالدليل - ملخص        :: البرد سبق الشتاء في السعودية ..        :: استفسار بخصوص تلسكوب اوريون        :: كاميرا starshoot solar system color imager        :: رصدت شيء بتلسكوبي يمر بين الأرض والقمر فديو + صورة        :: بتلسكوبي رصد كوكب زحل وكوكب المريخ تاريخ 1435/6/17        :: " الثروي" .. مخاض ولادة الوسم اليوم        :: بدية العام الجري الجديد1436 جري       

رد
 
أدوات الموضوع

الحسابات الفلكية لمواقيت الصلاة وفق المدارس الفقهية
قديم 28-04-2008, 06:40 PM   #1
muhammed sayed
مشرف الحسابات الفلكية
 
muhammed sayed غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 28
افتراضي الحسابات الفلكية لمواقيت الصلاة وفق المدارس الفقهية

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى "أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر إن قران الفجر كان مشهودا" وقال عز من قائل "أقم الصلاة طرفي النهار و زلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات"
عمل المسلمون عبر السنوات الطوية على تحديد مواقيت الصلات وأوقات فضلائها وكانت هناك اراء للعديد من المدارس الفقهية ، وقد وجدت العديد من البرامج والمواقع على شبكة الانترنيت التي يمكن أن يجد فيها الإنسان المواقيت إلي يحتاجها في صلاته لأي مدينة من مدن العالم وحسب المذهب الفقهي الذي يراه مناسبا لأدائه صلاته التي يرجو بها وجه ربه سبحانه ، كما تحوي هذه البرامج على آليات لتحديد مواقيت لصلاتي الفجر والعشاء وفق زاوية انخفاض الشمس عن الأفق ووفق رأي أربع مؤسسات تعتمد تقاويم لزاويتي الفجر والعشاء ، وفي أحيان كثيرة نجد إن هذه البرامج تطرح بديلا خامسا لكل إنسان بان يختار الزاوية التي يعتقدها صحيحة او يراها مناسبة لهاتين الصلاتين.

إلا إنني وجدت إن معظم هذه البرامج لا تتيح مثل هذه الميزات لصلاة العصر بل تعتمد فقط على رأيين فقهيين في هذه المسالة وهما :

الأول وهو طول الظل الحادث للشاخص بعد زوال الشمس مثله وهو رأي الأئمة " الشافعي والمالكي والحنبلي".

الثاني وهو طول الظل الحادث للشاخص بعد زوال الشمس مثليه وهو رأي الإمام "ابي حنيفة".
بينما نجد إن الاراء الفقهية الأخرى لا تعتمد في هذه البرامج ومنها رأي فقهاء مدرسة أهل بيت الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم ومنهم رأي الإمام "السيستاني " وغيره من الفقهاء الذين يرون إن وقت فضيلة صلاة العصر يكون عندما يبلغ الظل الحادث للشاخص بعد الزوال سبعيه، أي 2:7 من ظل الشاخص.

لذا حاولت إن أجد آلية وطريقة معينة لحساب هذا الوقت وإضافته إلى الاراء الفقهية الأخرى المتداولة في برامج مواقيت الصلاة. وقد اطلعت على ملف موجود في منتدى جمعية الفلك بالقطيف تم عمله من قبل الأستاذ محمد مجدي عبد الرسول لمواقيت الصلوات الخمس وهو يحوي إمكانية تعديل درجتي الفجر والعشاء لمن يريد أن يغير الدرجة المعتمدة وهي 18 درجة تحت الأفق ، أما بالنسبة لصلاة العصر فانه يعتمد على المثل والمثلين كما في غيره من البرامج .
وقد أجريت بتوفيق من الله سبحانه تعديلا على هذه البرنامج بإدخال جداول لحساب وقت فضيلة صلاة العصر وحسب الرأي الذي يعتمده فقهاء أهل البيت وهو سبعي الشاخص وقد حسبت مواقيت الصلاة لعام كامل لمدينة بغداد وفق هذه الرأي وأسميته " وقت صلاة العصر وفق المذهب الأمامي" نسبة إلى أئمة أهل البيت مع الإبقاء على الرأيين الآخرين وهو ظل الشاخص مثله للإمام الشافعي وظل الشاخص مثليه للإمام ابي حنيفة.

وأرفق للإخوة والأخوات الأعزاء نسخة من هذا الملف لمواقيت الصلاة وعلى برنامج "اكسل" متكون من اثنتا عشرة صفحة لاثنا عشر شهرا أي لسنة كاملة الا انه تم اختصاره الى اربعة اشهر فقط ليمكن تحميله ، ولمن أراد أن يحسب مواقيت الصلاة لمدينته ما عليه إلا أن يغير إحداثيات خطوط الطول والعرض لمدينة بغداد ويضع إحداثيات المدينة التي يريد أن يحسب لها مواقيت الصلاة وكذالك بامكانه تغيير التاريخ لاكمال بقية الاشهر.

و أدعو الإخوة الذين لهم خبرة في البرنامج لدراسة إمكانية الاستفادة من هذه الحسابات ويعملوا على تصميم برنامج لمواقيت الصلاة يتيح حرية الاختيار للمستخدم لتحديد وقت صلاة العصر وفق الآلية التي يعتمدها فقهيا ومن هذه الخيارات التي يمكن أن توضع هي (2:7 أو 4:7 أو 1:1 أو 2:1 أي سبعي الشاخص أو أربعة أسباع الشاخص أو مثل الشاخص أي سبعة أسباع الشاخص أو مثلي الشاخص ) أو يكون هناك في البرنامج خيار عام يمكن من خلاله للانسان الراغب بتحديد وقت صلاة العصر وفق طول الظل الذي يعتمده أو يراه مناسبا كما هو الحاصل في البرامج التي تضع مثل هذا الخيار لصلاتي الفجر والعشاء بحيث يمكن للإنسان أن يختار الزاوية التي يرى أن يعتمدها في هاتين الصلاتين وظل الشمس الحادث بعد الزوال بالنسبة لصلاة العصر.

وكذلك بالنسبة لوقت صلاة الفجر فان الفقهاء يكاد يجمعون على تعريف واحد له وهو ان هناك عمودا من البياض يظهر من جهة المشرق يسمى الفجر الكاذب ويشبه ذنب السرحان (الذئب) وسرعان مايختفي وهو ما يصطلح عليه الفجر الكاذب ، وبعده بوقت قليل يظهر بياض مستعرض مع الافق ويستمر وضوحا وبهاء شيئا فشيئا وهو ما يصطلح عليه الفجر الصادق وهو وقت دخول صلاة الفجر ،،،، ومع ان الفقهاء اتفقوا على تعريف واحد لوقت الفجر الا ان هناك اختلافا في تحديده عمليا ،،، وقد يكون السبب راجع الى الفلكيين او الخبراء في تحديد المواقيت ،،، فمثلا يكون الفجر الصادق وحسب راي هيئة المساحة المصرية عندما تكون الشمس تحت الافق ب 19.5 درجة ،، فيما يعتبر تقويم ام القرى ان الفجر يحدث عندما تكون الشمس منخفضة عن الافق ب 19 درجة ،،، اما مركز البحوث الفلكية التابع لمكتب الامام السيستاني فيعتمد الدرجة 18 للشمس تحت الافق كبداية لوقت الفجر الصادق ،، فيما يعتمد الاتحاد الاسلامي في اميركا الشمالية الدرجة 15 لوقت الفجر الصادق ،،، وهكذا فان دخول وقت الفجر يختلف حسب المصدر المعتمد على تحديده ،،، ولا يزال هناك بحث في تحديده بدقة لذا يرى البعض الاحتياط لدقائق قليلة بعد الاذان للاطمئنان بدخول الوقت .

اما بالنسبة لصلاة المغرب فان التباين في اراء الفقهاء فيها مبني على الاحتياط اللزومي اذ يرى قسم منهم تاخيرها الى غياب الحمرة المشرقية والتي تكون عندها الشمس تحت الافق الغربي ب 4 درجات مئوية ،، وذلك في حالة وجود حاجز يمنع من ملاحظة غروب الشمس والاطمئنان بانها غربت كان يكون هناك جبلا في جهة المغرب او في حالة وجود غيوم وغيرها من الحواجز الطبيعية ،، ويرى قسم من الفقهاء ان الاحتياط لزومي حتى لو لم يكن هناك مانع من هذه الحواجز التي ذكرت انفا ،،، فيما يرى قسم منهم ان هذا الاحتياط في التاخير لدقائق بعد غروب الشمس تحت الافق ولحين غروب الحمرة المشرقية انما هو احتياط استحبابي وبالتالي وحسب رايهم الفقهي يجوز اداء الصلاه بعد غروب الشمس عن الافق مباشرة الا انهم يبحذون الاحتياط بتاخيرها ،، فيما يرى فقهاء اخرون ان وقت صلاة المغرب يبدأ بعد غروب الشمس مباشرة عن الافق الغربي .

وختاما اسأل الله سبحانه أن يوفقنا إلى مرضاته والى كل عمل خالص لوجهه الكريم ، وصلى الله على محمد واله الطاهرين ، والحمد لله رب العالمين.


محمد محسن ســيد
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip الحسايات الفلكية لمواقيت الصلاة.zip‏ (79.6 كيلوبايت, المشاهدات 165)
  رد مع اقتباس

قديم 28-04-2008, 07:26 PM   #2
سارة الوليد
فلكي مميز
 
سارة الوليد غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 223
افتراضي

في السعودية طريقة الحساب هي على المذهب الشافعي في تقويم ام القرى

المفتي العام: دعاوى التشكيك في أوقات صلاة الفجر باطلة

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ال الشيخ المفتى العام ان دعاوى التشكيك فى اوقات صلاة الفجر فى المملكة باطلة. وطمأن سماحته فى تصريح خاص للمدينة المواطنين والمقيمين وزوار المدينيتن المقدستين على صحة اوقات الصلاة حسب تقويم ام القرى خاصة فى الحرمين الشريفين مؤكدا ان التقويم المعمول به صحيح وموثوق وعدل ولا اشكال فيه. ووصف دعاوى من يقولون بان وقت صلاة الفجر فى المملكة حسب تقويم ام القرى الحالى غير دقيق ويحتاج الى تأخير 20 دقيقة بانها ليست مبنية على اساس علمى دقيق.

وحذر المفتى العام من الالتفات لآراء ودعاوى المشككين فى تقويم ام القرى مؤكدا انها باطلة موضحا ان سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله اثبت ذلك وقرر ان تقويم ام القرى موافق للصواب على اثر تشكيل لجنتين علميتين لرصد طلوع الفجر فى اماكن خالية من الاضاءة . واشار الى ان ابن باز امر بمعاقبة من يشكك فى تقويم ام القرى واوقات الصلاة . وشدد ال الشيخ على ان اوقات شروق الشمس صحيحة حسب تقويم ام القرى.

المدينة 6/4/2006 م
__________________
  رد مع اقتباس

قديم 30-04-2008, 09:33 PM   #3
muhammed sayed
مشرف الحسابات الفلكية
 
muhammed sayed غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 28
افتراضي

شكرا لك يا سارة على مداخلتك الكريمة
واود ان اشير الى ان ما عرضته في هذه المساهمة هو حسابات لمواقيت الصلاة وفق الاراء الفقهية المطروحة دون التطرق الى التشكيك فيها ،، وانما حسابات لمواقيت الصلاة ولكل الانسان ان يعتمد اي منها وفق ما يعتقده او يراه مناسبا ، والحمد لله رب العالمين

محمد محسن ســـيد
  رد مع اقتباس

قديم 01-05-2008, 09:29 AM   #4
ولد جدة
فلكي مميز
 
ولد جدة غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 229
افتراضي

اقتباس:
وانما حسابات لمواقيت الصلاة ولكل الانسان ان يعتمد اي منها وفق ما يعتقده او يراه مناسبا ،
جزاك الله خير ،

تحديد دخول وقت الصلاة يخضع لأمرين :

- ما ذكره النبى صلى الله عليه وآله وسلم ....من أحاديث لتحديد دخول وزوال الوقت والظواهر الطبيعية المصاحبة لكل وقت صلاة.

- طريقة تفسير أوحساب أوقياس الظواهر الطبيعية المصاحبة للوقت التى ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم. وبالنسبة لصلاة العصر فيحددها بصورة رئيسية مع أحاديث أخرى حديث النبى صلى الله عليه وسلم والذى له روايتين:

رواية ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله أتانى جبريل عند باب البيت مرتين، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك، وصلى بي العصر "حين كان ظله مثله "... "أو كما قال صلى الله عليه وسلم"

والرواية الثانية هى من حديث عبد الله بن عمرو رضى الله عنه ... " حين كان ظله مثليه" "أو كما قال صلى الله عليه وسلم"

ومن هنا جاء الخلاف بين الحنفية والشافعية فى تحديد وقت دخول صلاة العصر وهو بمعنى أوضح الإجابة على لسؤال التالى

هل حساب دخول وقت العصر يكون طبقا لحساب الزمن عند طول الظل أم عند زمن ضعف طول الظل؟.

نستنتج من هذا ان هناك روايتين لحديث واحد روايه يعترف بها الحنفيه و روايه مختلفه يعترف بها الشافعيه روايه تجعل آذان صلاة العصر في مدينة ما الساعه 3 مثلاو الأخرى تجعله اربعه الا ربع

استنتاجي الثاني ان واحده من الروايتين غير سليمه لأن الرسول صلوات الله و سلامه عليه لن يناقض نفسه ابدا اذا كان الاستنتاجين اعلاه صحيحين فما الهدف من ابقاء الروايتين مصدرا يعتمد عليه في تحديد موعد آذان العصر بدلا من ابقاء روايه واحده صحيحه؟؟؟

والان الاخ محمد السيد اتى لنا براوية جديدة !!!!!!!!!!

هناك شرع يحكم القضية وليس حسب الهوى ، ماهو كل شخص وياتي ويدلي بدلوة كما حدث مع الاخ محمد السيد وكل واحد يصلي زي ماهو يرى ويعتقد ويقوم بالتاويل
  رد مع اقتباس

قديم 05-05-2008, 10:26 PM   #5
muhammed sayed
مشرف الحسابات الفلكية
 
muhammed sayed غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 28
افتراضي

تحية طيبة وسلام اطيب الى الاخ العزيز "ولد جدة" ، وشكرا على تعقيبك القيم ، ولكن يا اخي الكريم انا لم اتِ بشئ من تلقاء نفسي وانما عرضت اراء المدارس الفقهية وكل ما عملته هو جداول تتضمن حسابات فلكية لمواقيت الصلاة وفق اراء الفقهاء ولكل انسان ان يعتمد اي منها وفق ما يراه منها مناسبا له وليس حسب هواه ،،، اما الاحاديث الشريفة الخاصة بمواقيت الصلاة فهي كثيرة كما تعلم ، وللمختصين من الفقهاء ان يستنبطوا منها المواقيت واحكامها ، اما المختصين بالفلك والحسابات فيمكن ان يعملوا جداول وحسابات خاصة بهذه المواقيت ، وللاطلاع اليك بعضا من هذه الاحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه واله وسلم في صحيح البخاري.

"قال عروة ولقد حدثتني عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي العصر والشمس في حجرتها قبل أن تظهر "

"ويصلي الظهر إذا زالت الشمس والعصر وأحدنا يذهب إلى أقصى المدينة ثم يرجع والشمس حية "

"حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا أنس بن عياض عن هشام عن أبيه أن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس لم تخرج من حجرتها "

"حدثنا أبو نعيم قال أخبرنا بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة العصر والشمس طالعة في حجرتي لم يظهر الفيء بعد وقال مالك ويحيى بن سعيد وشعيب وابن أبي حفصة والشمس قبل أن تظهر "

"حدثنا بن مقاتل قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا أبو بكر بن عثمان بن سهل بن حنيف قال سمعت أبا أمامة يقول صلينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر ثم خرجنا حتى دخلنا على أنس بن مالك فوجدناه يصلي العصر فقلت يا عم ما هذه الصلاة التي صليت قال العصر وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كنا نصلي معه "

"حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي العصر والشمس مرتفعة حية فيذهب الذاهب إلى العوالي فيأتيهم والشمس مرتفعة وبعض العوالي من المدينة على أربعة أميال أو نحوه "


والله ورسوله اعلم والحمد لله رب العالمين

محمد محسن ســـيد
  رد مع اقتباس

قديم 30-09-2008, 12:09 PM   #6
العربي
عضو
 
العربي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2
افتراضي

حسابات لمواقيت الصلاة شيء جيد ، اذن لماذا لاتعمد حسابات لمواقيت الاهلة
  رد مع اقتباس

قديم 01-10-2009, 07:02 PM   #7
حمودي
عضو
 
حمودي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 3
افتراضي

السلام عليكم
هل يمكن معرفة الزاوية او الدرجة الدقيقة لاذان الفجر اذ يبدو ان التقاويم لاوقات الصلاة تعتمد اكثر من طريقة
  رد مع اقتباس

قديم 28-10-2009, 09:01 AM   #8
أنس55
عضو
 
أنس55 غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1
افتراضي

الحمد لله والصلاة على رسول الله ... أما بعد :

إن الفجر الصادق يطلع على الدرجة ( 14.6 )

وهذا ما أثبته البحث : الشرعي الفلكي - الجماعي الفردي - البعيد عن المؤثرات النفسية والمادية - المعتمد على التجارب المتكررة بالبصر والأجهزة الدقيقة - ثم والمثبت أن من عمل التقويم ليس لديه الأساس الذي بنى عليه صلاة المسلمين للفجر , وهو البحث الصادر من مدينة الملك عبدالعزيز والذي يقطع الشك باليقين حين استنتج بالمتوسط الدرجة ( 14.6 ) , وهو قد صدر في عام 1426هـ - 2005 م , فتعتبر هي آخر دراسة وأدقها وأثبتها وخاصة أن العاملين بها أيضاً هم من البارزين في العلم الشرعي كما منهم المسؤول في قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض

** أترككم مع البحث لتطلعوا عليه بأنفسكم على الرابط التالي :
http://www.4shared.com/file/65780582...e3/___-__.html
أو
http://www.box.net/shared/851ndq6o0c



وهذه الدرجة ( 14.6 ) , ليست بدعاً من القول أو غريبة بين المسلمين قديماً وحديثاً فقبل أن تثبتها دراسة مدينة الملك عبدالعزيز فقد أثبتها تقويم الإتحاد الإسلامي في شمال أمريكا والذين وضعوا تقويمهم على الدرجة ( 15 ) والفرق بينهما فرق يسير .

أيضاً , أثبتها الكثير من أهل العلم كالتالي :

1/ بحث قام الدكتور سليمان بن إبراهيم الثنيان - عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم - ببحث -لم ينشر- بعنوان: ((أوقات الصلوات المفروضة))، وقد ذكر فيه أنه قام برصد الفجر لعام كامل ، وأن وقت الفجر حسب تقويم أم القرى، متقدم عن التوقيت الشرعي للفجر ما بين 15 دقيقة إلى 24 دقيقة حسب فصول السنة . . . .
* وكما تعلمون أن هذا في القصيم وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

2/ أطروحة دكتوراه لنبيل يوسف حسنين مقدمة في كلية العلوم بجامعة الأزهر عام 1408هـ-1988م , بعنوان ( دراسة الشفق لتحقيق أوقات الصلاة ورؤية الهلال ) مكتوبة باللغة الإنجليزية ومرفق معها ملخص باللغة العربية , ولم تناقش حيث توفي صاحبها قبيل المناقشة , وقد ذكر في الملخص : ( ولما كان الأصل في الرؤية هو العين العادية ... , وأوضحت الدراسة أن صلاة الفجر تجب حين يكون انخفاض الشمس تحت الأفق في المتوسط في حدود ( 14.5 ) درجة .

3/ وقد خرج الشيخ عدنان العرعور ( من طلاب الألباني وابن باز وصاحب مشروع جمع السنة ) خرج إلى البر في عدة دول وتبين له يقيناً ما ذهبت إليه دراسة مدينة الملك عبدالعزيز , وله بحث في ذلك , حمله على الرابط التالي :
http://islamwasat.com/file.php?id=32&catid=5

4/ قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : ((وقد رأيت ذلك بنفسي مراراً من داري في جبل هملان -جنوب شرق عمان- ومكنني ذلك من التأكد من صحة ما ذكره بعض الغيورين على تصحيح عبادة المسلمين ؛ أن أذان الفجر في بعض البلاد العربية يرفع قبل الفجر الصادق بزمن يتراوح بين العشرين والثلاثين دقيقة، أي قبل الفجر الكاذب أيضاً، وكثيراً ما سمعت إقامة صلاة الفجر من بعض المساجد مع طلوع الفجر الصادق، وهم يؤذنون قبلها بنحو نصف ساعة، وعلى ذلك فقد صلوا سنة الفجر قبل وقتها، وقد يستعجلون بأداء الفريضة قبل وقتها في شهر رمضان... وفي ذلك تضييق على الناس بالتعجيل بالإمساك عن الطعام، وتعريض لصلاة الفجر للبطلان، وما ذلك إلا بسبب اعتمادهم على التوقيت الفلكي , وإعراضهم عن التوقيت الشرعي , كما جاء في قوله سبحانه وتعالى: ((وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)) وحديث: ((فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر))، وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين)).
[السلسلة الصحيحة (5/52) حديث رقم (2031)]
*وكما تعلمون أن هذا في الأردن وهم يتبعون الدرجة ( 18 ) تقويم رابطة العالم الإسلامي , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

5/ قال الشيخ ابن عثيمين في شرح زاد المستقنع باب الأذان والإقامة ((فإذا اختلف تقويمان وكلٌّ منهما صادرٌ عن عارف بعلامات الوقت، فإننا نُقدِّم المتأخِر في كلِّ الأوقات؛ لأنَّ الأصل عدم دخول الوقت، مع أن كلًّا من التَّقويمين صادر عن أهلٍ، وقد نصَّ الفقهاء رحمهم الله على مثل هذا فقالوا: لو قال لرَجُلين ارْقُبَا لي الفجر، فقال أحدهما: طلع الفجرُ، وقال الثاني: لم يطلع؛ فيأخذ بقول الثَّاني، فله أن يأكلَ ويشرب حتى يتَّفقا بأن يقول الثَّاني: طلع الفجر(1) أما إذا كان أحد التقويمين صادراً عن أعلم أو أوثق فإنَّه يقدَّم.))
وقال :
((بالنسبة لصلاة الفجر؛ المعروف أن التوقيت الذي يعرفه الناس ليس بصحيح، فالتوقيت مقدم على الوقت بخمس دقائق على أقل تقدير، وبعض الإخوان خرجوا إلى البر فوجدوا أن الفرق بين التوقيت الذي بأيدي الناس وبين طلوع الفجر نحو ثلث ساعة، فالمسألة خطيرة جداً، ولهذا لا ينبغي للإنسان في صلاة الفجر أن يبادر في إقامة الصلاة، وليتأخر نحو ثلث ساعة أو (25) دقيقة حتى يتيقن أن الفجر قد حضر وقته)). [شرح رياض الصالحين (3/216)]
*وكما تعلمون أن هذا في بريدة وهم يتبعون الدرجة ( 19 ) تقويم أم القرى , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

6/ قال الشيخ مصطفى العدوي : (( تنبيه : في بعض البلاد -بل في كثير منها- يؤذن للفجر قبل تبين الفجر الثاني وهو الفجر الصادق الذي يظهر مستطيراً أبيضاً في عرض السماء في اتجاه المشرق في موضع طلوع الشمس - على ما مضى بيانه - وقد راقبت ذلك في قريتي بمصر فإذا بهذا الخيط الأبيض ( الفجر الثاني الصادق ) يظهر بعد الأذان المثبت بالتقاويم بمدة تدور حول الثلث ساعة, وذلك يترتب عليه أمور منها أن الصلاة قد تصلى في غير وقتها , وكذلك يترتب عليه تحريم الطعام والشراب على من أراد الصوم , وقد صدرت فتوى من شيخ الأزهر توافق -تقريباً ما ذكرناه في جريدة اللواء الإسلامي من العام الماضي فليراجعها من شاء , وعلى المؤذنين أن يراقبوا الله عز وجل في مواقيت صلواتهم فهم مؤتمنون )) كتاب يواقيت الفلاة في مواقيت الصلاة .
*وكما تعلمون أن هذا في مصر وهم يتبعون الدرجة ( 19.5 ) تقويم الهيئة العامة المصرية للمساحة , يتبين أن الفرق الذي ذكره بالدقائق يساوي تقريباً الدرجة ( 14.6 ) .

7/ قال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسيره "المنار" عند قوله تعالى: )حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر(. [البقرة(187)]، قال (2/184 ): ( ومن مبالغة الخلف في تحديد الظواهر مع التفريط في إصلاح الباطن من البـر والتقوى، أنهم حددوا الفجر، وضبطوه بالدقائق، وزادوا عليه في الصيام، إمساك عشرين دقيقة تقريباً , وأما وقت المغرب، فيزيدون فيه على وقت الغروب التام خمس دقائق على الأقل، ويشترط بعض الشيعة فيه ظهور بعض النجوم. وهذا نوع من اعتداء على حدود الله تعالى.... بيد أنه يجب إعلام المسلميـن... بأن وقت الإمساك الذي يرونه في التقاويم ( النتائج ) والصحف، إنما وضع لتنبيه الناس إلى قرب طلوع الفجر الذي يجب في بدء الصيام... وأن من أكل، وشرب حتى طلوع الفجر الذي تصح فيه صلاته، ولو بدقيقة واحدة، فإن صيامه صحيح .


-------------

أرجو أن الأمر قد اتضح

كما أسأل الله أن يفرج هم هذه المسألة وأن يجمع كلمة المسلمين على الحق المبين ,.. آمين
  رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:07 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين