العودة   الجمعية الفلكية بجدة > المنتدى الاخباري > منتدى اخبار الفلك والفضاء
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2014        :: تحرى رؤية هلال شوال 1435هجريه        :: صدور الطبعة الثانية من كتاب «كوكب واحد.. قصة أول ريادة عربية للفضاء»        :: الاقمار الاصطناعية من الارض الى الفضاء        :: منظار ثنائي أنصح به للمبتدئين        :: طريقة التسوق الالكتروني - الشراء من الانترنت خطوة بخطوة        :: سيطر علي كلماتك في محركات البحث الان وحصريا - فك خواريزما قوقل الجديدة        :: سيطر علي كلماتك في محركات البحث الان وحصر¡        :: صراع الجن والإنس تحت السماء ..        :: معادلة تراعي وجود عوامل جديدة تؤثر في الجاذبية       

رد
 
أدوات الموضوع

اخبار الفلك والفضاء لشهر محرم 1434 هجرية
قديم 18-11-2012, 10:17 AM   #1
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي اخبار الفلك والفضاء لشهر محرم 1434 هجرية


الخميس 15 نوفمبر 2012 ( غرة شهر محرم 1434 هجرية )

أوضحت المحكمة العليا السعودية أن يوم الخميس الخامس عشر من شهر نوفمبر 2012م هو غرة شهر محرم لعام 1434هـ.

وقالت المحكمة في بيان «استنادا للأمر السامي الكريم رقم 6605/ب وتاريخ 15/6/1430هـ باختصاص المحكمة العليا بإثبات دخول الأشهر القمرية وبناء على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم 143 وتاريخ 22/8/1418هـ،

وبناء على قرار المحكمة العليا رقم 39/هـ وتاريخ 29، 30/11/1433هـ المتضمن أن يوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2012م هو غرة شهر ذي الحجة وبناء على ما وردنا من المحاكم واللجان المكلفة بالترائي في مختلف مناطق المملكة بشأن ترائي الهلال لشهر محرم مساء يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام 1433هـ المتضمن رؤية الهلال من قبل عدد من الشهود العدول مساء يوم الأربعاء 29/12/1433هـ الموافق للرابع عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2012م،

عليه فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الخميس 1/1/1434هـ حسب تقويم أم القرى الموافق للخامس عشر من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2012م هو غرة شهر محرم لعام 1434هـ، فيكون يوم السبت 10/1/1434هـ الموافق 24/11/2012م حسب تقويم أم القرى هو اليوم العاشر من شهر محرم».

الدعاء عند رؤية الهلال

عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: « اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ » رواه الترمذي

بسم الله الرحمن الرحيم (( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدرة منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون (5) إن في اختلف الليل والنهار وما خلق الله السموات والأرض لايت لقوم يتقون (6) ) سورة يونس

صدق الله العظيم

التقويم الهجري : أول من أمر بالعمل بالتقويم الهجري هو أمير المؤمنين الخليفة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ، فقد أمر بوضعه بعد أن كانت العرب تعتمد على الأحداث والأيام المهمة كعام الفيل وحرب الفجار . ويبدأ التقويم الهجري من هجرة النبي ( ص) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ، وكان ذلك في السادس عشر من شهر يوليو عام 622 م .

تتكون أيام شهر محرم من تسعة أيام من أيام الغفر ، و13 يوم هي كل أيام الزبانا و 7 أيام من أيام الإكليل ومجموع أيامه 29 يوما - حسب تقويم ام القرى

فضل الصيام في محرم : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل ) رواه مسلم

صوم عاشوراء : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله على وسلم المدينة فراء اليهود تصوم عاشوراء فقال : ( ما هذا ؟ قالوا هذا يوم صالح ، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم صامه موسى ، قال : فانا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه .) رواه البخاري.

المربعانية : تبدأ في 23 محرم 1434 الموافق 7 ديسمبر 2012 وتنتهي في 2 ربيع الأول سنه 1434 الموافق 14 يناير 2013 ، ومدتها 39 يوما .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 10:41 AM   #2
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


عودة مركبة الفضاء الروسية سويوز للارض

الما اتا (رويترز) - هبطت مركبة الفضاء الروسية سويوز في سهول قازاخستان يوم الاثنين عائدة الى الارض وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء بعد مهمة استمرت اربعة اشهر في محطة الفضاء الدولية.

وحطت المركبة سويوز تي ام ايه-05 ام في الساعة 7.56 صباحا بالتوقيت المحلي (0156 بتوقيت جرينتش) حاملة رائد الفضاء الياباني اكيهيكو هوشيدي ورائد الفضاء الروسي يوري مالينتشينكو ورائدة الفضاء الامريكية سونيتا وليامز.

وعاد هذا الطاقم بعد ان قضى 125 يوما على متن محطة الفضاء الدولية وهي مجمع ابحاث بلغت تكاليفه 100 مليار دولار وتشارك فيه 15 دولة وتدور على ارتفاع 385 كيلومترا فوق الارض
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 10:46 AM   #3
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


رواد الفضاء قد ينجون من إشعاعات المريخ

الامارات اليوم - قال علماء في وكالة ابحاث الفضاء الأميركية «ناسا» إن الإشعاع الصادر عن سطح الكوكب الأحمر (المريخ) يشبه الى حد ما ذلك الإشعاع الذي تتعرض له المحطة الفضائية الدولية. وأضاف هؤلاء أن ما توصلوا اليه من معلومات عن اشعاع المريخ من شأنه ان يساعد الباحثين في فهم امكانية وجود حياة على سطح الكوكب المذكور، وكيفية ترتيب رحلات فضائية مأهولة اليه في المستقبل.

ويقول دون هاسلر الباحث في معهد ساوث ويست ريسيرتش، في كولورادو، المشارك في عملية رصد الإشعاع على سطح المريخ ودراسة مواصفاته «بالتأكيد يمكن لرواد الفضاء العيش في بيئة سطح المريخ». ومنذ هبوط المسبار الفضائي الأميركي كيوريوسيتي على سطح المريخ، في اغسطس الماضي، قام جهاز «راد» فيه بقياس مستويات الإشعاع مرات عدة ومقارنتها بمستويات ما يتعرض له طاقم المحطة الفضائية الدولية من اشعاع، واتضح ان مستويات اشعاع سطح المريخ تبلغ نصف كثافة مستويات ما تعرض له المسبار كيوريوسيتي، اثناء رحلته من الأرض عبر اعماق الفضاء في طريقه الى الكوكب الأحمر، التي استمرت تسعة أشهر، كما يقول هاسلر.

كما توصل علماء وكالة «ناسا» الى انه على الرغم من أن كثافة الغلاف الجوي للمريخ لا تزيد على ‬1٪ من كثافة الغلاف الجوي للأرض، إلا أنه مزود بكمية كبيرة واقية من الجزيئات الفضائية والدقائق الخطيرة والسريعة الحركة التي توفر له الحماية من اي اخطار لأنه يفتقد المجال المغناطسي الذي تتمتع به الأرض ويوفر لها الحماية. وقال الباحثون إن لدى المسبار كيوريوسيتي الذي بلغت كلفته ‬2.5 مليار دولار، القدرة على التكيف مع وجود هذه الطبقة الغريبة الحامية للمريخ، حيث تعمل أحهزته بشكل طبيعي، ومنها جهاز «راد» الذي تمكن من تسجيل قياسات عدة لمستوى الإشعاع، ولاحظ كيفية صعودها بنسبة ‬3٪ إلى ‬5٪ في كل يوم وهبوطها، ليتزامن ذلك مع زيادة كثافة الغلاف الجوي للمريخ وانخفاضها. ويضيف هاسلر انه وفريقه سيواصلون عمليات قياس كثافة الإشعاع وما يتعرض له الغلاف الجوي للمريخ بشكل يومي حتى يتوصلوا الى معدلات ثابتة ومستقرة، مشيراً الى انه لم يمضِ على وجود المسبار كيوريوسيتي في المريخ اكثر من ثلاثة أشهر ضمن مهمته التي ستستمر عامين.

وتقول الباحثة من مركز اشيما للأبحاث في كاليفورنيا، المتعاونة مع فريق متابعة مهمة كيوريوسيتي، كلير نيومان «اذا استطعنا جمع معلومات وبيانات اكثر عن الطقس اليومي للمريخ ومناخه بشكل عام، فإن ذلك يساعدنا بلا شك في الوصول الى فهم اعمق واشمل وافضل لتفاصيل ما يتعرض له غلافه الجوي يومياً من تغيرات وتفاعلات، ويعطينا مزيداً من الثقة في حل كثير من الأمور عن المريخ، التي كانت ألغازاً حتى الأمس القريب».

ويؤكد علماء وكالة ناسا ان القضية الحقيقية في الاستكشاف الإنساني للفضاء، هي معرفة مدى قدرة رواد الفضاء على تحمل التعرض لجرعة معينة من الإشعاع ومدى قوة وكثافة هذه الجرعة في حال دخولهم الغلاف الجوي للكوكب الأحمر في رحلات فضائية في المستقبل.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 10:51 AM   #4
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


وكالة الفضاء الامريكية تأمر بتشفير بياناتها بعد ضياع حاسب محمول

بي بي سي - أمرت وكالة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) بتشفير جميع البيانات على اجهزة الحاسبات المحمولة لديها بعد ضياع حاسب محمول اخر. وحتى تنفيذ اوامر تشفير البيانات، منعت (ناسا) فريق العمل لديها من نقل الحاسبات المحمولة الى خارج المقر والتي تحتوي على معلومات حساسة.وتأتي اوامر التشفير في اعقاب ضياع جهاز يحتوي على "معلومات حساسة يسهل تحديدها".

وقالت (ناسا) ان الواقعة الاخيرة حدثت في الحادي والثلاثين من اكتوبر/تشرين الاول عندما سرق حاسب محمول ومستندات من سيارة مقفلة لأحد العاملين لدى مقر ناسا بالعاصمة الامريكية واشنطن.وكان الجهاز يخضع لحماية تسجيل كلمة المرور، غير ان الادارة اعترفت بان المعلومات ربما يمكن الوصول اليها عن طريق مخترقين ان لم تخضع للتشفير.

وتقوم عملية التشفير بتشويه البيانات على نحو يقتضي تسجيل شفرة معقدة تجعل من الممكن استعادة البيانات من جديد وفهمها.وبناء عليه نبهت (ناسا) العاملين لديها بأخذ الحذر من الرسائل الزائفة.

ونشرت (ناسا) على موقع (سبيس ريف ) المختص بأخبار الفضاء نص الرسالة الالكترونية التي ارسلتها الى العاملين في الوكالة، وجاء فيها: "على جميع العاملين الحذر من اي اتصالات هاتفية ومن رسائل البريد الكتروني واي اتصالات اخرى من افراد يزعمون انهم من فريق عمل (ناسا) او مصادر رسمية اخرى تطلب معلومات شخصية او المصادر الى تريد التحقق من بيانات".

وفي هذا السياق، قالت مديرة الاستعلامات في (ناسا) ليندا كورتون انه "يمكن للحاسبات المحمولة التي تحتوي على معلومات بشأن الموضوعات الاتية ان تخرج من المبنى فقط ان كانت البيانات المعنية مشفرة":

*المبيعات الدولية او نقل اسلحة او معدات نووية او مواد اخرى تخضع للوائح الادارة الامريكية للصادرات.
* معلومات بشأن الموارد البشرية لـ (ناسا).
* بيانات اخرى "حساسة لكنها ليست سرية".

واضافت كورتون انها "ترغب في تشفير اقصى عدد ممكن من اجهزة الحاسبات المحمولة بحلول يوم الاربعاء على ان يتم تشفير جميع الاجهزة بعد شهر من ذلك، اضافة لذلك يحظر على العاملين تخزين بيانات حساسة على الهواتف المحمولة.

وقال المدير في (ناسا) تشارلز بولدين ان "الاجراءات الامنية ناقصة للغاية".وانتقدت مدونة جهاز الرقابة التابع لـ (ناسا)، في تعليق على شؤون الادارة، حالات سابقة لضياع البيانات. واشارت الى ان المنظمة حذرت عام 2009 من كون الادارة لا تتخذ الخطوات الكافية لحماية المعلومات على نحو فعال وانها أبلغت عن ضياع او سرقة 48 حاسبا بين ابريل/نيسان 2009 الى ابريل/نيسان 2011.وليست هذه المرة الاولى التي تتعهد فيها (ناسا) باتخاذ تدابير للتصدي لهذه المشكلة.ففي مارس/اذار الماضي قال بولدين "انه سيوقع توجيهات تفضي الى استخدام جميع الحاسبات انظمة التشفير، وذلك بعد الاعتراف بان اجراءات ناسا ضعيفة للغاية مقارنة بالادارات الحكومية الاخرى".
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 10:56 AM   #5
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


معدل الإشعاع في المريخ غير قاتل

العربية نت - ذكرت دراسة أمريكية أن مستويات الإشعاع على سطح المريخ ليست فتاكة، ويمكن أن يتعايش البشر معها، وذلك بحسب معلومات أرسلها المسبار الفضائي «كيوريوسيتي» من على سطح الكوكب الأحمر.

وقال المحقق الرئيسي في بعثة «كيوريوسيتي» دون هاسلر «بالتأكيد يمكن أن يعيش رواد الفضاء في هذه البيئة»، مضيفاً أن «الباحثين يدرسون إمكانية تحديد تقديرات ذات دقة أكبر لمعدل الإشعاع الذي سيجري التعرض إليه خلال هذه الرحلة الفضائية، وذلك للحصول على معلومات وافية بشأن إمكانية العيش على الكوكب في المستقبل».

ولا تعني المعلومات الأولية إمكانية العيش على الكوكب الأحمر، إذ إنها لم تحسب كمية الإشعاع الذي سيتعرض له المسافر للوصول إلى المريخ، وهي رحلة قد تستغرق بين ثمانية إلى تسعة أشهر ذهاباً، بالإضافة إلى الفترة ذاتها رجوعاً.

ولاحظ العلماء تغييرات يومية في ضغط الغلاف الجوي التابع إلى الكوكب، وذلك عقب تقييم القياسات التي قام بها «كيوريوسيتي». وأوضح هاسلر «وجدنا أن الغلاف الجوي للمريخ يعمل كدرع للإشعاع على السطح، وتزيد سماكة الغلاف الجوي تزامناً مع زيادة الوقاية وانخفاض معدل الإشعاع».

يذكر أن المريخ لا يحمي سطحه من الإشعاعات بالطريقة ذاتها التي يتبعها كوكب الأرض، خصوصاً أن الكوكب الأحمر فقد مجاله المغناطيسي قبل حوالي ثلاثة مليارات سنة، بالإضافة إلى أن غلافه الجوي يمثل واحداً في المئة فقط من نسبة سماكة الغلاف الجوي التابع للأرض.

وكان «كيوريوستي» الذي أرسلته «ناسا» لمعرفة ما إذا كان الكوكب الأحمر مناسبا لحياة الكائنات الدقيقة، قد هبط في آب الماضي على منخفض عملاق بالقرب من خط الاستواء في المريخ. بحسب ما جاء في صحيفة السفير اللبنانية.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 11:04 AM   #6
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


الصين تطلق ثالث قمر صناعي لمراقبة البيئة

تاييوان 19 نوفمبر 2012 (شينخوا) أرسلت الصين اليوم الاثنين القمر الصناعي الثالث ضمن عائلة " البيئة 1 " الى الفضاء ، حيث شحذت قدرتها في مجال مراقبة البيئة والتنبؤ بالكوارث .
تشير عملية الاطلاق الى الانتهاء من خطة استهلتها الصين في عام 2003 لإيجاد مجموعة من الأقمار الصغيرة لمراقبة البيئة ، وفقا لما ذكره مركز تاييوان لاطلاق الأقمار الصناعية بشمال الصين .
يذكر أن القمر الصناعي سينضم الى قمرين عاملين آخرين ضمن أقمار " البيئة 1 " ، تم اطلاقهما في سبتمبر عام 2008 لتشكيل شبكة تغطي معظم الأراضي الصينية .
هذا وستساعد الصيغة " 2+1 " في تقديم دليل علمي لتقييم أوضاع الكوارث الطبيعية ، والمساعدة في حالات الطوارئ واعادة البناء ، فضلا عن تمكين الصين من مراقبة والتنبؤ بالتغيرات الايكولوجية والتلوث والكوارث الطبيعية على مدار الساعة ، على حد قول المركز .
وقد تم اطلاق القمر الصناعي بواسطة صاروخ " لونغ مارش 2 سي " .
كما حمل الصاروخ أيضا قمرين صناعيين اضافيين مخصصين لاجراء اختبارات وتنفيذ تجارب في المدار لنوع جديد من المعدات والمواد والأساليب الفضائية ومنصات الاقمار الصناعية المصغرة .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 11:11 AM   #7
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


سينما - تعرض قناة MBC MAX مساء اليوم الاثنين 19 نوفمبر 2012 وعند الساعه 5:00 عصرا بتوقيت مكة المكرمة - ضائعون في الفضاء -

في عام 2058 يقترب كوكب الأرض من التحول إلى مكان غير قابل للحياة بسبب التلوث الشديد والإحتباس الحراري الناتج عن التقدم التكنولوجي الغاشم.

وهو ما يدفع البروفيسور جون روبنسون (ويليام هورت) إلى إصطحاب عائلته في رحلة مثيرة إلى كوكب آخر لإستعماره بدلا عن كوكب الأرض المستنفذ بإستخدام آلة تستطيع نقل البشر بسرعة الضوء.

ومن المقرر أيضا أن يقوم البروفيسور وعائلته بتجهيز الكوكب لإستقبال سكان الأرض الذين سيتم ترحيلهم بواسطة نفس الألة بصورة متتابعة إلى الكوكب الجديد للعيش هناك.

لكن أحد العلماء المشاركين في المهمة يتلقى رشوة من إحدى المنظمات الإرهابية لإفشال المهمة وتخريب المركبة الفضائية وتفجيرها لمنع البعثة من الوصول إلى الكوكب الجديد.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 19-11-2012, 11:17 AM   #8
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


سينما - تعرض قناة MBC 2 يوم الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 وعند الساعه 7 مساء بتوقيت مكة المكرمة - التطور Evolution -

تعم الفوضى في الولايات المتحدة بعد سقوط نيزك على صحراء أريزونا يتسبب في أضرار بالغة.إلا إن الأمر لم يتوقف على ذلك، حيث يكتشف عالم الإحياء إيرا وأستاذ الجيولوجيا هاري -بعد فحصهم لعينات من موقع سقوط النيزك- خلايا أولية لكائنات غريبة مختلفة تماما عن أي شيء موجود على الأرض، وأنها تتطور بشكل سريع، فقررا الاحتفاظ بالأمر سرا لحين التأكد من صحته، لكن سرعان ما يتحول السر لكارثة خطيرة.

تنتشر تلك الكائنات سريعا في كل مكان وتحاول السلطات الحربية ومعهم العالمة الحكومية أليسون السيطرة على الموقف والقضاء على هذا الوباء بالتعاون مع العالمين لإنقاذ كوكب الأرض.

فهل ينجح الفريق رغم ضآلة عدده في مقاومة الجنس الجديد المخيف؟
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 01-12-2012, 10:34 AM   #9
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


الات موسيقية على متن محطة الفضاء الدولية

موسكو (ا ف ب) - يعتزم فريق رواد الفضاء المتجه الى محطة الفضاء الدولية في اواخر كانون الاول/ديسمبر تمضية اوقات الفراغ بالعزف على آلتي الغيتار والهارمونيكا، بحسسب ما اعلن الخميس رائد الفضاء الروسي رومان رومانيكو لوكالة انترفاكس الروسية.

وقال رومانيكو الذي سينطلق بعد قرابة الشهر الى محطة الفضاء الدولية برفقة رائدي الفضاء الاميركي توماس مارشبورن والكندي كريس هادفيلد "هناك آلة غيتار على متن المحطة، انه أمر رائع وخصوصا مع فريقنا، فنحن كلنا موسيقيون ونعرف كيف سنقضي اوقات فراغنا".وسيحمل رومانيكو معه الى المحطة آلة هارمونيكا ايضا.

واضاف في مؤتمر صحافي "سأحاول ان اتعلم العزف على آلة الهارمونيكا هناك لدعم فرقتنا الموسيقية".
وقال رائد الفضاء الكندي كريس هادفيلد انه يعتزم تأليف عدد من الاغاني اثناء اقامته في المحطة التي تطفو في مدار حول الارض.

واضاف "سبق ان كتبت جزءا من الاغاني على الارض، واعتقد انها فرصة جميلة ان اتمكن من انهائها في الفضاء".
ونقلت آلة غيتار للمرة الأولى الى محطة "مير" الفضائية السوفياتية في العام 1987 لتأمين الراحة النفسية لرواد الفضاء الذين امضوا آنذاك 11 شهرا في المحطة.

وسينطلق رواد الفضاء الروسي والكندي والاميركي الى محطة الفضاء الدولية في التاسع عشر من كانون الاول/ديسمبر من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان، لينضموا الى الفريق الموجود هناك منذ 25 تشرين الاول/اكتوبر والمؤلف من الروسيين اوليغ نوفيتسكي وافغويني تارلكين والاميركي كيفن فورد.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 01-12-2012, 10:38 AM   #10
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


علماء يعثرون فى الفضاء على ثقب أسود هو الأكثر غنى بالطاقة حتى الآن

وكالات - قال علماء من أوروبا إنهم شاهدوا تيار طاقة منبعثًا من أحد الثقوب السوداء في الفضاء الكوني هو الأغنى طاقة حتى الآن.

وأوضح باحثو المرصد الأوروبي بمدينة جارشينج القريبة من ميونيخ جنوب ألمانيا، أن هذا النجم الزائف، حسبما يوصف في علم الفلك يقذف كتلة تبلغ نحو 400 شمس سنويًا في الفضاء وبالتحديد بسرعة 30 مليون كيلومتر في الساعة.

كما أشار الباحثون إلى أن هذا التدفق السدمي يحتوي على طاقة أكثر مليوني مرة من طاقة شمسنا "أي ما يعادل مئة ضعف أشعة مجرة درب اللبانة، مما يعني انبعاثات طاقة هائلة" حسبما أوضح رئيس فريق الباحثين ناهوم أراف من جامعة فيرجينيا للعلوم التطبيقية.

والنجوم الزائفة هي مراكز بالغة السطوع لمجرات شديدة البعد والنشاط. ويعتقد الباحثون أن هذه النجوم عبارة عن ثقوب سوداء هائلة الحجم
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 01-12-2012, 10:40 AM   #11
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


لاوجود لمواد عضوية على سطح الكوكب الأحمر

رويترز - أعلنت ادارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس، أن المسبار «كيوريوسيتي» أتم أول عملية تحليل لتربة كوكب المريخ، الا أنه لم يرصد أي علامة على وجود مواد عضوية على سطح الكوكب الأحمر.

وقالت «ناسا» في بيان «الشائعات والتكهنات بشأن التوصل لنتائج رئيسة جديدة من المهمة خلال هذه المرحلة المبكرة غير صحيحة. في هذه المرحلة لم ترصد أي ادلة محددة على وجود مواد عضوية على المريخ». وكان المسبار - الذي يزن طنا ويعمل بالطاقة النووية ويضم معملاً علمياً يعمل آلياً - قد هبط على سطح الكوكب الاحمر عند فوهة تقع على خط استواء الكوكب في السادس من أغسطس الماضي بحثاً عن مواد عضوية ومواد كيمائية أخرى تعد من المقومات الاساسية للحياة على أي كوكب.

وحتى الآن عثر المسبار على أدلة على وجود قاع نهر قديم وعواصف ترابية ومستويات من الاشعاع، كما أتم تحليل أول عينة من تربة الكوكب. وسيجري نشر جميع النتائج في مؤتمر للاتحاد الاميركي للجيوفيزيا يعقد في سان فرانسيسكو الاسبوع المقبل، ومن المتوقع ان يطرح العلماء مزيداً من التفاصيل بشأن كميات الاشعاع التي قد يتعرض لها رواد الفضاء مستقبلاً عند زيارة الكوكب الاحمر. وجمع المسبار عينة من الرمال لفحصها في معمل الكيمياء، فيما يسعى لجمع عينات اخرى. وخلال مهمة المسبار التي تستمر عامين سيبحث عن اي مواد عضوية وبيئية يمكن ان تكون محفوظة في طبقات من الرواسب الصخرية.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 02-12-2012, 10:45 AM   #12
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


صاروخ روسي ينقل قمرا صناعيا أوروبيا الى الفضاء

روسا اليوم - أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" يوم الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول أن صاروخا روسيا ناقلا من طراز "سويوز" انطلق بنجاح من ‎مطار "كورو" في غويانا الفرنسية، وهو يحمل الى الفضاء قمرا صناعيا أوروبيا مزدوج الاستخدام.

وأوضحت الوكالة الروسية أن صاروخ "سويوز أس تي" انطلق في الساعة السادسة صباحا بتوقيت موسكو، وبعد ثماني دقائق انفصلت عنه وحدة تسريع "فريغات" التي نقلت القمر "‏Pleiades 1B" الى المدار المحدد له. وانفصل القمر عن الوحدة بعد ساعة تقريبا من عملية الإطلاق.

وكانت عملية الإطلاق مقررة في بادئ الأمر صباح يوم السبت، إلا انها تأجلت بعد الكشف عن مشاكل فنية نشبت في التحكم بأحد أنظمة الصاروخ.

وانضم قمر "‏Pleiades 1B" الى قمر مماثل وهو "‏Pleiades 1A" الذي نقل الى المدار نفسه بواسطة صاروخ "سويوز" في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2011. وتسمح أجهزة التصوير التي زود بها القمران باستخدامها في المجالين المدني والعسكري على حد سواء.

وتجدر الإشارة الى ان صاروخ "سويوز أس تي" نسخة معدلة من صاروخ "سويوز"، صممته روسيا خصيصا لاستخدامه في مناخ غويانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية في إطار مشروع فضائي روسي-أوروبي لاستخدام مطار "كرورو" الذي أقامته وكالة الفضاء الأوروبية في هذا المكان الذي يعتبر الأفضل لأطلاق الصواريخ للخروج الى المدار بسبب قرب المطار من خط الاستواء. وانطلق أول صاروخ روسي من مطار "كورو" يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول عام 2011.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 04-12-2012, 09:34 AM   #13
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


مسبار ناسا يعثر على اثار للكربون في المريخ

سان فرانسيسكو (رويترز) - قال علماء ان المسبار كيريوسيتي التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) عثر على اثار للكربون في كوكب المريخ لكن لم يعرف ما اذا كان هذا العنصر الذي كان لبنة للحياة على الارض قد لعب دورا مماثلا على الكوكب الاحمر.

وارسل كيريوسيتي الى المريخ للبحث عن العناصر الكيمائية وبيئات للحياة الميكروبية على الكوكب.

وقال جون جروتزنجر كبير العلماء بمشروع كيريوسيتي من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا للصحفيين في مؤتمر الاتحاد الأمريكي للجيوفيزياء في سان فرانسيسكو "مجرد العثور على الكربون في مكان ما لا يعني انه كان له دور في الحياة او اكتشاف بيئة مأهولة."

واضاف قائلا "اذا كان لديك كربون عضوي وليس لديك ماء .. فلن يكون لديك بيئة مأهولة." وحتى في وجود الكربون والماء فإن الحياة تحتاج لمواد كيمائية اخرى مثل الكبريت والأكسجين والفسفور والنيتروجين كي تتشكل وتتطور.
وكان المسبار الذي هبط في قاع فوهة عرضها 150 كيلومترا قرب خط استواء المريخ في اغسطس اب قد عثر على أدلة على ان موقع هبوطه كان يغطيه الماء يوما ما.

ورحلة كيريوسيتي -التي تتكلف ملياري دولار والتي من المنتظر ان تستمر عامين- هي اول مهمة لناسا لاكتشاف حياة في الفضاء منذ معامل فايكنج الفضائية في سبعينات القرن الماضي
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 04-12-2012, 09:44 AM   #14
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


علماء: ثورات بركانية قد تكون سبب التغير المناخي على كوكب الزهرة

باريس، 3 ديسمبر/كانون أول (إفي): يعتقد أن ثورة بركان أو عدد من البراكين قد تكون السبب وراء التغيرات التي شهدها مناخ كوكب الزهرة الذي تعكف وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) على دراسته منذ ستة أعوام.

ويشير اختلاف كثافة ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي، بزيادة مليون مرة عن كثافته على كوكب الأرض، قد يعزى إلى انفجار بركان أو أكثر على سطح الكوكب، وفقا لما أعلنته (إيسا) في بيان لها اليوم.

ويبني الخبراء في بعثة (فينوس إكبريس) تلك الفرضية على أساس زيادة نسبة ذلك الغاز السام في الطبقات العليا من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وهو الغاز الذي تتكسر جزيئاته في خلال يومين من تكونه بتأثير أشعة الشمس، مما يعني أنه تم دفعه من أسفل.

يشار إلى أن الغلاف الجوي لكوكب الزهرة يستغرق 96 ساعة فحسب لكي تتغير مكوناته بشكل كامل، الأمر الذي يصعب عملية عزل نقاط منفردة من أصل الغاز. (إفي
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 05-12-2012, 09:31 AM   #15
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,220
افتراضي


ناسا" تعتزم إرسال مسبار جديد إلى المريخ في 2020

واشنطن : (د ب ا) - قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أمس الثلاثاء إنها تخطط لإرسال مسبار جديد إلى المريخ في عام 2020 مستفيدة في ذلك من نجاح المسبار كيريوسيتي الذي يستكشف الكوكب الأحمر منذ أغسطس.


ويأتي هذا الإعلان ضمن برنامج أوسع نطاقا لاستكشاف المريخ حددته "ناسا" ويتضمن المركبتين الحاليتين كيريوسيتي وأوبرتيونيتي والمشاركة في مهام مخطط لها لوكالة الفضاء الأوروبية. وتخطط الوكالة لإرسال مسبار العام المقبل لدراسة الغلاف الجوي للكوكب ومسبار آخر عام 2016 لدراسة المريخ من الداخل. وسيتم بناء المسبار الجديد الذي لم تتم تسميته بعد،بإعادة استخدام نفس تصميم كيريوسيتي من أجل السيطرة على التكاليف بحسب ما قاله المسؤول في ناسا جون جرانسفيلد مساء الثلاثاء. وبمقتضى تلك الخطة سيتم استخدام قطع غيار من كيريوسيتي في المسبار الجديد.


وقدر جرانسفيلد أن تصل تكلفة المهمة إلى نحو 1.5 مليار دولار،بما يقل بمليار دولار عن تكلفة مهمة كيريوسيتي المقرر لها عامان والتي عانت من تأجيلات وتجاوزات في التكلفة.

وقال جرانسفيلد،وهو رائد فضاء سابق في ناسا إن القرارات بشأن الأدوات العلمية للمسبار الجديد لم تتخذ بعد. ولم تتحدد بعد أولويات المهمة ولكنها سوف تدفع خططا تهدف في نهاية المطاف إلى إرسال بشر إلى الكوكب في ثلاثينيات هذه الألفية. وقال باحثون يوم الاثنين إن كيريوسيتي اكتشف مركبات عضوية على سطح المريخ لكنه لم يؤكد بعد وجود آثار للكربون على هذا الكوكب
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:00 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين